12 Oct
12Oct



حمى قرار شطب المدارس الخاصة ورياض الأطفال ودور الحضانة من قائمة القطاعات الأكثر تضررا العاملين لدى هذه الجهات من تخفيض أجورهم بنسبة 20% كما كان قبل القرار.

وقال الامين العام الاسبق لوزارة العمل مدير بيت العمال حمادة ابو نجمة » بحسب القرار فلا يسمح لهذه الجهات الاتفاق مع المعلمين أو أي من العاملين لديها على تخفيض أجورهم بنسبة 20% وهم على رأس عملهم سواء في موقع العمل أو عن بُعد».

وقال انه «لا يجوز توقيف أي منهم عن العمل وتخفيض أجوره إلى النصف، ويجب أن تدفع أجورهم كاملة أي لا يجوز إرغامهم على عدم العمل والخصم من أجورهم».

وقائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررا من آثار جائحة كورونا لشهر أيلول 2020 بموجب أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020. هي: المنشآت السياحية المرخصة بموجب قانون السياحة والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه بما فيها مكاتب الحج والعمرة والمنشآت السياحية ضمن حدود منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة و منشآت التوظيف المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة الصادرة بموجبه و استقدام واستخدام العاملين في المنازل المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة الصادرة بموجبه و النقل الجوي والبري والبحري للأفراد بما فيها شركات النقل الدولي المتخصص للأفراد ومنشآت تزويد وتموين الطائرات وخدمات صيانة الطائرات والأسواق الحرة وفروع أي من المنشآت العاملة في المطارات والمعابر الحدودية ومنشآت وسائط النقل العام و تنظيم الحفلات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض و صالات الأفراح ومنشآت تأجير لوازم الأفراح والمناسبات ومنشآت تأجير السيارات السياحية وأكاديميات ومراكز التدريب المهني والتقني والأماكن الترفيهية والحدائق العامة و دور السينما والمسارح.

و المتاحف التابعة للقطاع الخاص وقطاع الصناعات الجلدية والمحيكات و قطاع منتجات البحر الميت. و مكاتب الخدمات الجامعية و اصدار التأشيرات وشركات التخليص باستثناء الفروع العاملة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمنشآت العاملة في مجال التدريب على الطيران والتدريب على صيانة الطائرات و المطاعم الشعبية والمقاهي للفترة من 2020/9/15 إلى 2020/9/30 والمحلات في الأسواق الشعبية للفترة من 2020/9/15 إلى 2020/9/30.

وبحسب ابو نجمة انه وبموجب ذلك يسمح لصاحب العمل في القطاعات الأكثر تضررا الاتفاق مع العامل الذي يؤدي عمله في مكان العمل أو عن بعد بشكل كلي على تخفيض أجره الشهري لشهر أيلول بنسبة تصل إلى 20% كحد أعلى.

وقال ابو نجمة فيما يتعلق باجور العاملين غير المكلفين بعمل (في القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررا)، لصاحب العمل تخفيض أجورهم الشهرية بنسبة تصل إلى 50% لشهر أيلول شريطة أن لا يقل أجر العامل بعد التخفيض عن الحد الأدنى للأجور والمحدد بــ 220 دينارا.

ولفت الى انه اما العامل في القطاعات والأنشطة غير المشمولة بقائمة القطاعات الأكثر تضررا سواء كان يعمل في موقع العمل او يعمل عن بعد بشكل كلي او غير مكلف بعمل، يستحق أجره الشهري كاملا (أي أنه لا يجوز إرغام العامل على عدم العمل وبالتالي الخصم من أجره في غير القطاعات الأكثر تضررا).

اما القطاعات التي تم حذفها من القائمة:(منشآت الأندية الرياضية والترفيهية والمسابح والحمامات الشرقية، منشآت المراكز الثقافية، منشآت تجارة الألبسة والأحذية والإكسسوارات، منشآت المدارس ورياض الأطفال ودور الحضانة، منشآت الأندية الصحية، قطاع الصناعات الخشبية والأثاث، وقطاع الصناعات الإنشائية)

الرأي الالكترونية

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.