“كورونا”.. 191 ألف موظف خسروا أعمالهم في 2020

29.05.2022

صحيفة الغد - عمان– كشفت أرقام رسمية أن عدد الموظفين الذين خسروا أعمالهم في الأردن قفز إلى 191 ألف موظف خلال العام 2020 (عام كورونا) مقارنة مع 71 ألف موظف خسروا أعمالهم في العام 2018.

اقرأ المزيد

اإلعالن عن منشآت مستفيدة من »تشغيل«.. قريب

25.05.2022

صحيفة الرأي - يعلن وزير العمل نايف استيتية قريبا، عددا من منشآت القطاع الخاص التي سجلت لالستفادة من برنامج »تشغيل«، الذي اطلقته الحكومة اخيرا لتمكين هذه المنشآت من تشغيل احتياجاته من العمالة األردنية.

اقرأ المزيد

NGOs urge social security, protection for all workers

25.05.2022

Jordan News - AMMAN — A workshop kicked off a series of debates on protection in the working environment in Jordan and recommendations for enhancing the social protection system for vulnerable populations.

اقرأ المزيد

“استدامة” الأساسي ينتهي الشهر المقبل ومصير “المرن” بيد “الضمان”

24.05.2022

صحيفة الغد - عمان – مع نهاية الشهر المقبل، وبحسب البلاغ رقم (52)، ينتهي العمل في برنامج استدامة الاساسي والمعدل للمنشآت المستفيدة منه، والتي قدرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عددها بـ2400 مؤسسة، يعمل فيها نحو 41 ألف عامل، لكن انتهاء العمل في البرنامج، لا يعني انتهاء العمل ببرنامج آخر اطلقته المؤسسة، بعيدا عن أوامر الدفاع وبلاغاتها، فهي صاحبة القرار بالغائه أو الابقاء عليه، وهو برنامج “استدامة المرن”.

اقرأ المزيد

Jordan hopes employment program will help the jobless

23.05.2022

Jordan News - AMMAN — The government is inviting hotels and restaurants to benefit from a program which seeks to assist job seekers in finding employment opportunities nationwide.

اقرأ المزيد

دعوات لإعادة النظر بمنظومة الحماية الاجتماعية في الأردن

19.05.2022

المملكة - أوصى خبراء ونقابيون في مجال العمل، بضرورة إعادة النظر بمنظومة الحماية الاجتماعية في الأردن، لشمول أكبر عدد ممكن من العاملين والعاملات في مظلة الضمان الاجتماعي، والحد من توسع رقعة العمل غير المنظم.

اقرأ المزيد

استحداث تخصصات جديدة خطوة بالاتجاه الصحيح.. ولكن!

19.05.2022

عمان نت - في الوقت الذي يدعو فيه خبراء في مجال التعليم إلى ضرورة استحداث تخصصات أكاديمية جديدة تتوائم مخرجاتها مع السوق المحلي، تستحدث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا عدد من التخصصات والبرامج الدراسية على مستوى المراحل الجامعية المختلفة، والتي تلبي حاجة سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، على حد قولها.

اقرأ المزيد

تقرير: ضرورة الالتفات لاحتياجات العاملات في برامج الحكومة

19.05.2022

صحيفة الغد - عمان - بعد بدء التعامل مع آثار ما بعد جائحة كورونا، دعا تقرير متخصص للالتفات جديا لاحتياجات العاملات في سياسات وبرامج حكومية للتكيف والتعافي من الجائحة، وتوسيع مظلة حمايتها الاجتماعية، بتخفيض أو دعم اشتراك غير المشتركات في الضمان الاجتماعي وشمولهن بالتأمين الصحي، ودعم الأمهات العاملات ممن لديهن أطفال في سن المدرسة والحضانة، بتطوير وتطبيق مبادئ العمل اللائق.

اقرأ المزيد

Regulation protecting agricultural laborers has yet to be observed

16.05.2022

Jordan News - AMMAN — Regulation issued in May last year to secure a decent work environment and raise the level of production in the strategic agriculture sector has yet to be abided by, people working in the field said.

اقرأ المزيد

ايقاف العمل بنظام العاملين في الزراعة يزيد من الانتهاكات العمالية في القطاع

15.05.2022

عمان نت - صرح المحامي حمادة ابو نجمة رئيس بيت العمال لبرنامج "سوريون بيننا" عبر أثير راديو البلد بما يتعلق بالعمال المزارعين، الحكومة تعتقد أن الحماية العمالية للعمال في القطاع الزراعي تُحمل أصحاب العمل أعباء وتضعف قدرة القطاع الزراعي في الاستمرار والعمل، " هذا مخالف لمبادئ الإنسانية" يقول أبو نجمة.

اقرأ المزيد

المرأة المتضرر الأكبر من تداعيات كورونا وانسحابها من سوق العمل

15.05.2022

صحيفة الدستور - أثرت جائحة كورونا على عمل المرأة بشكل مباشر وفرضت عليها تحديات وأعباء اضافية في ظل ظروف عمل غير مناسبة لها، وأضافت عليها أعباء عائلية نتيجة اغلاق الحضانات والتوجه نحو التعليم عن بعد وتوقف الأعمال وفترات الحظر، مما دفعهن للانسحاب من سوق العمل.

اقرأ المزيد

أيدٍ صغيرة أنهكها الفقر والتسرّب المدرسي والمهن الخطرة… من يحمي القاصرات السوريات في الأردن؟

11.05.2022

درج - بجسد منهك، تمضي الفتاة اللاجئة السورية غادة حسن (اسم مستعار، 18 سنة) كل صباح برفقة أشقائها ووالدها للعمل في المزارع. لجأت غادة إلى الأردن عام 2013، تاركة خلفها بلدها لتجد نفسها أمام واقع جديد بالغ الصعوبة.

اقرأ المزيد

تقرير: كورونا كشفت هشاشة سوق العمل مع إضافة 110 آلاف متعطل

08.05.2022

قال تقرير أصدره بيت العمال بمناسبة يوم العمال العالمي أن أزمة كورونا كشفت النقاب عن هشاشة سوق العمل، وافتقاره إلى متطلبات الحماية الاجتماعية خاصة للعاملين في القطاع غير المنظم ويمثلون 48% من إجمالي العاملين.

اقرأ المزيد

السواعير يكتب: عيد العمال وتحديث المنظومة السياسية

05.05.2022

جفرا نيوز - يأتي يوم العمل العالمي هذا العام بعد الإنتهاء من إقرار قوانين تحديث المنظومة السياسية، عيدي العمال في العامين الماضيين أتيا خلال الجائحة والتي زادت الكثير من الأعباء والتي كنا نعاني منها بالأساس لسوء الوضع والظروف الإقتصادية والمالية والإدارية في مختلف القطاعات.

اقرأ المزيد

بيت العمال: إصابة عمل كل 37 دقيقة ووفاة واحدة كل يومين للمشمولين بالضمان

01.05.2022

صحيفة الغد - أصدر “بيت العمال للدراسات” تقريره السنوي بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل أشار فيه إلى أن جائحة الكورونا قد كشفت عن فجوات تشريعية وتنظيمية واسعة في مجال السلامة والصحة المهنية، سواء من حيث مدى تغطية التشريعات للمؤسسات والعاملين في ظل عدم شمول قطاعات واسعة من العاملين بالتغطية والحماية في قانوني العمل والضمان الإجتماعي خاصة العاملين في الإقتصاد غير المنظم...

اقرأ المزيد

بيت العمال يدعو للتشدد بشروط السلامة والصحة المهنية

01.05.2022

عمان 27 نيسان (بترا)- قال تقرير لـ "بيت العمال" أن الحكومة وأصحاب العمل واجهوا خلال جائحة الكورونا تحديات هائلة في التصدي لآثارها والحفاظ على تدابير السلامة والصحة المهنية وزيادة الوعي بشأن تبني ممارسات مأمونة في أماكن العمل.

اقرأ المزيد

Report highlights safety loopholes in Jordanian labor market

01.05.2022

Jordan News - The Workers House issued its annual report on Wednesday, on the occasion of the International Day for Safety and Health in the Workplace. According to the report, the pandemic has revealed wide legislative and regulatory gaps in the field of occupational safety and health, and in terms of the extent to which legislation covers institutions and workers, underlining the fact that large sectors of the workforce are not covered.

اقرأ المزيد

الحوار الاجتماعي عماد بناء الثقافة الإيجابية لسلامة وصحة أماكن العمل

01.05.2022

عمان 28 نيسان (بترا)- رزان المبيضين- يركز اليوم العالمي السنوي للسلامة والصحة في مكان العمل الذي يصادف 28 نيسان، على الوقاية من الحوادث والأمراض المهنية على مستوى العالم، إضافة إلى تعزيز الحوار الاجتماعي نحو ثقافة السلامة والصحة المهنية.

اقرأ المزيد

بيت العمال يصدر تقريره السنوي بمناسبة يوم العمال العالمي بعنوان "ما بعد الأزمة"

01.05.2022

الحقيقة الدولية – عمان - أصدر بيت العمال للدراسات تقريره بمناسبة يوم العمال العالمي تحت عنوان “ما بعد الأزمة” سلط فيه الضوء على تحديات آثار أزمة الجائحة التي أشار إلى أنها ما زالت تلقي بظلالها على الإقتصاد الوطني وعلى مختلف قطاعات العمل بصورة غير مسبوقة، في ظل التداعيات التي خلفتها على الوظائف والإنتاج، في أصعب أزمة محلية وعالمية يواجهها سوق العمل الأردني...

اقرأ المزيد

منظمات نقابية وعمالية تدعو إلى ضرورة تطوير سياسات الحد من الفقر

01.05.2022

صحيفة الغد - دعت منظمات نقابية وعمالية الى ضرورة تطوير سياسات الحد من الفقر، وتحسين الظروف الاجتماعية والعمالية مع التأكيد علىى اهمية زيادة الجولات التفتيشية في أماكن العمل للحد من الانتهاكات التي يتعرض لها العمال، واعتماد سياسات تسرّع تجاوز أزمة فيروس كورونا ومعالجة آثارها، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتوفير الحماية الاجتماعية.

اقرأ المزيد

كورونا اضافت 110 ألاف اردنيا لصفوف البطالة

01.05.2022

وكالة الناس ــ أصدر بيت العمال للدراسات تقريره بمناسبة يوم العمال العالمي تحت عنوان ما بعد الأزمة سلط فيه الضوء على تحديات آثار أزمة الجائحة التي أشار إلى أنها ما زالت تلقي بظلالها على الإقتصاد الوطني وعلى مختلف قطاعات العمل بصورة غير مسبوقة، في ظل التداعيات التي خلفتها على الوظائف والإنتاج...

اقرأ المزيد

ارتفاع معدلات البطالة في نهاية عام 2021

01.05.2022

صحيفة الدستور - أصدر بيت العمال للدراسات تقريره بمناسبة يوم العمال العالمي تحت عنوان "ما بعد الأزمة" تناول فيه آثار أزمة كورونا على الاقتصاد الوطني وعلى مختلف قطاعات العمل بصورة غير مسبوقة.

اقرأ المزيد

Unemployment spiked to 24.1% late 2021, says NGO

01.05.2022

Amman, Apr 30 (Petra) – Unemployment rates surged in late 2021, standing at 24.1 per cent, with about 435,000 Jordanians jobless, compared to 324,000 in the same period of 2019, according to figures by an NGO, which were released to mark Labour Day.

اقرأ المزيد

عمال الميكانيك: اوضاعنا صعبة في ظل غياب حقوقنا العمالية

01.05.2022

صحيفة الغد - تعد مهنة “ميكانيكي السيارات” واحدة من أكثر المهن شهرة وطلبا، ومن الصعب تخيل مجتمع حديث بدون ميكانيكي سيارات مختص ومتعدد المجالات، يعرف كيفية تنفيذ جميع أعمال التشخيص والإصلاح، ويكون قادرا على خدمة السيارات الكبيرة أو أسطول المركبات، وفي ورشته الخاصة.

اقرأ المزيد

بعد إقرارها بمجلس النواب.. لماذا أثارت قوانين حبس المدين الجدل في الأردن

01.05.2022

وكالة أنباء سبوتنيك - يعيش المجتمع الأردني حالة الجدل بسبب التعديلات التي يناقشها مجلس النواب بشأن الحالات التي يقتضي فيها حبس المدين، مع توجهات بتقليص هذه الحالات وشطب بعضها بشكل نهائي.

اقرأ المزيد