23 Dec
23Dec

قال رئيس مركز بيت العمال في الأردن حمادة أبو نجمة، اليوم الأربعاء، إن أرقام البطالة في المملكة "مقلقة بشكل كبير وأزمة كورونا رفعت من معدلات البطالة".

وأكد أبو نجمة في حديثه لتلفزيون "رؤيا" أن انخفاض معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2021 لا يعني أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح.

وأضاف أن "الانخفاض في معدلات البطالة بالأردن "نسبي" وأزمة كورونا رفعت من معدلات البطالة بشكل كبير"، مبينا أن الانخفاض في نسبة البطالة طبيعي في جميع دول العالم، حيث فقد الكثير من العاملين لوظائفهم بسبب الإغلاقات ومن ثم عاد بعضهم نتيجة إعادة فتح قطاعات العمل.

وأوضح أن نسبة البطالة في الأردن حاليا 23.2% مما يعني أنه يوجد حوالي 400 ألف أردني عاطل عن العمل، وبالتالي فإن الوضع مقلق بشكل كبير لأن معدلاتنا هذه تفوق كل من المعدل العربي والعالمي.

ونوه إلى أن الحكومة قادرة على توفير 8 آلاف فرصة عمل سنويا في القطاع العام، بينما يبلغ عدد الداخلين الجدد إلى سوق العمل بحثا عن عمل ما يقرب من 110 آلاف سنويا، أما القطاع الخاص فهو يعاني كثيرا في مجال توفير فرص عمل إضافية.

وطالب رئيس مركز بيت العمال الحكومة بتنفيذ برامج الحد من البطالة، خاصة أن "العامل الأردني لا يقبل على العمل في كثير من فرص العمل التي يوفرها القطاع الخاص بسبب انخفاض الأجور وعدم توفر شروط العمل اللائق والأمان الوظيفي، وأضاف بأن الحكومة مطالبة بتوفير فرص استثمارية جديدة، وأن تعمل على تطوير سياساتها الإقتصادية لتمكين القطاع الخاص من استحداث فرص عمل جديدة تتناسب مع احتياجات الأردنيين وبفعالية أكثر، وأن من المهم العمل على معالجة الإختلالات في السياسات التعليمية خاصة على مستوى التعليم الجامعي بحيث يتم التركيز على التخصصات المطلوبة في سوق العمل والحد من التخصصات التي لا يحتاجها".


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.