معلومة تأمينية رقم (105) 

عطفاً على المعلومة التأمينية السابقة (رقم 104) التي تطرقنا فيها إلى النسبة التي يتقاضاها المؤمّن عليه كتعويض من دفعة واحدة عن مدة اشتراكه بالضمان في أي من حالات الخروج من النظام التأميني، وهي حالات كما أشرنا محددة بالأنظمة، وتعتمد نسبة التعويض وقيمته على نوع الحالة ومدة الاشتراك.. فإنني استجابة للسؤال أعلاه، أقدم ثلاثة أمثلة لثلاث حالات مختلفة، وعلى النحو التالي: 

مثال١: 

مؤمّن عليه توفّاه الله وهو مشترك بالضمان (وفاة داخل الخدمة، أي لم يكن منقطعاً عن الضمان) وبلغت مدة اشتراكه (٢٠) اشتراكاً فقط، وكان متوسط أجره الخاضع لاقتطاع الضمان خلال مدة اشتراكه (500) دينار.. فكم يستحق تعويضاً من دفعة واحدة..؟ 

الجواب:  

متوسط الأجر مضروباً في ١٥٪؜ مضروباً في عدد الاشتراكات: 

٥٠٠ *  ١٥٪؜  *  ٢٠ = ١٥٠٠ دينار  

(قيمة تعويض الدفعة الواحدة المستحق)

مثال٢: 

مؤمّن عليه أردني حصل على جنسية غير أردنية، انتهت خدمته ورغِبَ بسحب اشتراكاته من الضمان، علماً بأن له مدة اشتراك بلغت(٧٥) اشتراكاً، وبلغ مجموع أجوره الخاضعة للضمان خلال مدة اشتراكه (٦٠) ألف دينار ، فكم يستحق تعويضاً من دفعة واحدة..؟ 

الجواب:  

نضرب مجموع أجوره التي كان مشتركاً على أساسها بالضمان في ١٠٪؜ :  

٦٠,٠٠٠  *  ١٠٪؜  = ٦٠٠٠ دينار  

(قيمة تعويض الدفعة الواحدة المستحق). 

مثال٣: 

مؤمّن عليها متزوجة انتهت خدمتها وتم إيقاف اشتراكها بالضمان لرغبتها بالتفرغ لشؤون أسرتها، وبلغت مدة اشتراكها بالضمان (140) اشتراكاً، وكان مجموع أجورها أثناء فترة اشتراكها (الأجور الخاضعة لاقتطاع الضمان) (٨٠,٠٠٠ دينار)، ورغبت بالحصول على تعويض الدفعة الواحدة من الضمان، فكم تستحق..؟ 

الجواب: 

نضرب مجموع أجورها التي كانت مشتركة على أساسها بالضمان في ١٢٪؜ : 

٨٠,٠٠٠  *  ١٢٪؜  = ٩٦٠٠ دينار  

(قيمة تعويض الدفعة الواحدة المستحق). 

أخيراً أرجو أن أنبّه بأن فهم هذه الأمثلة يعتمد على فهم المعلومة التأمينية السابقة (رقم 104) والمتعلقة بنسب تعويض الدفعة الواحدة وفقاً لحالات الخروج ومدد الاشتراك بالضمان.