معلومة تأمينية ضمانية رقم (224)

لم تفز مؤسسة الضمان الاجتماعي بمركز متقدم في جائزة التحول للحكومة الإلكترونية بدورتها الثانية 2021 على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها الزملاء المختصّون والفنيّون في المؤسسة.

ويالرغم من حديث متواتر لمدير عام الضمان عن تحوُّل 99% من خدمات المؤسسة إلى إلكترونية، إلا أن ذلك لم يشفع لها بالفوز بالمراكز المتقدمة من الحائزة، وهذا يطرح عدداً من التساؤلات عن عدم إحراز المؤسسة الضمان للمرتبة الأولى التي كانت تتطلع إليها، ولعل ذلك يعيدني إلى ما قبل سنتين تقريباً حين كنت أشعر بالضغط الهائل على الزملاء المسؤولين عن التحول الإلكتروني في خدمات المؤسسة، من قبل أصحاب القرار بما جعلهم يتسرّعون في إطلاق خدمات إلكترونية قبل نضوجها ودون تحقق كافٍ من مدى نجاعتها، وهو ما أدّى إلى خلق مشكلات ومعاناة لدى مستخدمي نوافذ الخدمات الإلكترونية للمؤسسة من الجمهور، حيث كنا نسمع الكثير من الشكاوى في هذا الموضوع، ووقعت الكثير من الأخطاء بسبب هذا الاستعجال غير المبرر..!

على المؤسسة أن تراجع كافة خدماتها الالكترونية مراجعة شاملة متأنية للوقوف على أي نقاط ضعف فيها، وتطورها بصورة أفضل لتحقيق طموحاتها بالريادة والتميز في هذا الجانب، فهي أكثر مؤسسة خدمية بالدولة تحتاج الى أتمتة كاملة لخدماتها ونقلها إلى مؤسسة إلكترونية بالكامل لتخدم الناس بسلاسة.

ما سمعناه مراراً من مدير عام المؤسسة عن التحول الإلكتروني لخدماتها أحدث لدينا انطباعاً عميقاً هو أنها الأولى على القطاع الحكومي كاملاً.. لكن هذا لم يحصل..!!!