معلومة تأمينية رقم (145)

هنا ثلاثة أسئلة أجيب عليها:

السؤال الأول: ما نسبة الزيادة المقررة للعام الحالي 2022..؟

الجواب:  ذكرت في معلومة سابقة بأن زيادة الأجر الافتراضي الخاضع للضمان للمشتركين بصفة اختيارية تعتمد على المتوسط السنوي للنمو في أجور العاملين وفقاً لبيانات مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وقد أعلنت المؤسسة قبل بضعة أيام عن النسبة المقررة لزيادة الأجر الخاضع لاقتطاع الضمان لمشتركي الاختياري الذين اشتركوا بالضمان اختيارياً اعتباراً من تاريخ 1/1/2019 وهي (10%) كحد أقصى للعام الجاري 2022، حيث بدأ ربط الزيادة بمتوسطات النمو بالأجور، وتعتمد المؤسسة الحد الأعلى للزيادة وفقاً لضعفي متوسط النمو في الأجور سنوياً على أن لا تقل عن (5%) ولا تزيد على (10%).

وفيما يتعلق بالمشتركين اختيارياً قبل التاريخ المذكور أعلاه فسيظلوا محتفظين بحقهم بنسبة الزيادة التي كانوا قد حدّدوها سابقاً والتي لا ترتبط بمعدلات النمو في الأجور(قبل ربط الزيادة بمعدل النمو بالأجور) وحتى في حال كان هؤلاء قد حددوا نسبة زيادة أقل من (10%) أو لم يقوموا بطلب زيادة ورغبوا بزيادة أجرهم المشمول بالضمان فإن بإمكانهم طلب الزيادة أو رفع نسبتها لغاية (10%) بحد أعلى للعام الجاري 2022.

السؤال الثاني: متى يُقدّم طلب الزيادة..؟

الجواب:  يجب على المؤمّن عليه المشترك اختيارياً تقديم طلب الزيادة أو إيقاف الزيادة على أجره الافتراضي المشمول بالضمان للعام الحالي خلال الفترة الممتدة ما بين (1 / 1 2022 ولغاية 15 /  2 / 2022 ) وهكذا من كل عام ما بين الأول من كانون الثاني وحتى الخامس عشر من شباط.

ويتم التقديم من خلال الموقع الالكتروني لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

السؤال الثالث: ما هي نصيحتي في موضوع الزيادة..؟

الجواب:  تعتمد نسبة الزيادة على سن المؤمن عليه المشترك اختيارياً والراتب أو الأجر الافتراضي المشمول والخاضع لاقتطاع الضمان، وله أن يقرر النسبة التي تلائم عمره الحالي وأجره دون أي تهويل أو تقليل فله أن يختار للعام الحالي زيادة على أجره ما بين 1% إلى 10% وله أن لا يزيد أجره نهائياً للعام الحالي.

لكنني دائماً أقول لكل من يسألني لا تحصروا تفكيركم فقط في منفعة راتب التقاعد المستقبلي، أي راتب تقاعد الشيخوخة أو المبكر وإنما هنالك رواتب ومنافع تأمينية أخرى يعتمد مقدارها على الأجر الخاضع للضمان حالياً، لا سيما في حالات العجز والوفاة لا قدّر الله، والتعويضات وغيرها، فكلما كان الأجر الخاضع للضمان جيداً كانت المنفعة المستحقة جيدة، لكنني مثلا لا أنصح شاب عمره الحالي (30) عاماً مثلاً ومشترك بصفة اختيارية على أجر افتراضي بقيمة (1500) دينار على سبيل المثال أن يزيد هذا الأجر بسقف الزيادة المسموح بها حالياً وهي (10%)، بل بإمكانه إذا رغب بزيادة أجره أن يزيد بنسبة أقل من ذلك، كأنْ يزيد مثلاً ما بين (2%  -  4%) وذلك يكفي قياساً مع عمره وأجره المرتفع نسبياً.. وكل مشترك يستطيع أن يخطط لنفسه ويقرر أين تكمن مصلحته.