معلومة تأمينية استثمارية رقم (254)

وصلت محفظة الأسهم لصندوق استثمار أموال الضمان في نهاية العام الماضي إلى حوالي (2) مليار دينار لتشكّل ما نسبته (16.6%) من الموجودات، وتتوزع أبرز مساهمات الضمان وملكيتها في الشركات على النحو التالي:

- البنك العربي  17%

- البوتاس  10.5%

- الفوسفات  16.5%

- بنك الإسكان. 15.5%

- شركة الأسواق الحرة  57%

- الاتصالات الأردنية  29%

- مصفاة البترول  20%

- البنك الأردني الكويتي  12%

- البنك الإسلامي الأردني  6%

- بنك كابيتال  9.5%

- شركة الكهرباء الأردنية  22%

ومعظم هذه الشركات حققت أرباحاً ممتازة خلال عام 2021، ولا سيما شركة الفوسفات التي حققت أرباحاً خيالية صافية وصلت إلى (335.6) مليون دينار، وشركة البوتاس التي حققت أرباحاً صافية وصلت إلى (217) مليون دينار..

فضلاً عن الارتفاع الكبير في أسعار الأسهم حالياً ولا سيما للشركتين المذكورتين، ولذلك كنا نتمنى لو أن صندوق استثمار الضمان عزّز ملكيته في هاتين الشركتين لا سيما أنه كان على علم بأوضاعهما المتقدمة ونتائجهما الممتازة..!

من هنا فإن انعكاس محفظة الأسهم على موجودات صندوق استثمار أموال الضمان سيكون كبيراً وملحوظاً سواء من خلال التوزيعات التي سيجنيها من الشركات والتي من المتوقع أن تزيد على (200) مليون دينار أو من خلال إعادة تقييم الأسهم الأمر الذي سيؤدي إلى رفع الموجودات بما لا يقل عن نصف مليار دينار من خلال محفطة الأسهم وحدها، وإذا أضفنا العائد على استثمار سندات الخزينة لنصف عام والمتوقع أن تبلغ حوالي (170) مليون دينار، فسيكون هناك ارتفاع في الموجودات لا يقل عن (600) مليون دينار.

لذا من المتوقع أن ترتفع موجودات صندوق استثمار الضمان مع نهاية النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى حوالي (12.9) مليار دينار بدون أي فوائض مالية تأمينية يتم تحويلها من مؤسسة الضمان إلى الصندوق، مع أنه من المفترض أن تُحوّل المؤسسة إلى الصندوق فائضاً لا يقل عن (200) مليون دينار.. وفي حال تم ذلك أتوقع أن تتجاوز موجودات الصندوق حاجز أل (13) مليار دينار مع نهاية النصف الأول 2022.