معلومة تأمينية رقم (131) 

للإجابة السريعة والمباشرة أقول بأن أقل راتب تقاعد إجمالي يُصرف من الضمان حالياً هو (120) ديناراً.. 

ولتفصيل ذلك أشير إلى أننا ذكرنا في معلومة تأمينية سابقة (معلومة رقم 106) الحدود الدنيا لمختلف أنواع رواتب التقاعد ورواتب الاعتلال، وذكرنا أن الحد الأدنى لراتب تقاعد الشيخوخة والشيخوخة الوجوبي وراتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي أو الإصابي هو (125) ديناراً كراتب أساسي. 

أما ما يتعلق براتب التقاعد المبكر فالحد الأدنى له يصبح (125) ديناراً إذا أكمل صاحبه سن الخامسة والخمسين للذكر و سن الخمسين للأنثى.  

وعليه، فإن الحد الأدنى لراتب التقاعد المبكر الأساسي الذي لم يكمل صاحبه سن الخامسة والخمسين للذكر وسن الخمسين للأنثى يبقى (100) دينار. 

وبالتالي، إذا أردنا أن نتحدث عن أقل راتب تقاعدي إجمالي في الضمان فهو (120) ديناراً لمتقاعد مبكر  لا يزال دون سن الخامسة والخمسين للذكر أو دون سن الخمسين للأنثى ولا يتقاضى زيادة إعالة.. وتفصيل هذا الراتب هو:(100) دينار الحد الأدنى الأساسي، تُضاف لها (20) ديناراً هي نصف الزيادة العامة المستحقة لكافة الرواتب التقاعدية والبالغة 40 ديناراً، حيث أن المستحق منها لراتب المبكر هو (20) ديناراً عند تخصيص راتبه، على أن يستحق أل (20) ديناراً المتبقية عند إكمال سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى. 

 إذن فراتب أل (120) ديناراً هو أقل راتب تقاعدي إجمالي يُصرف من الضمان حالياً..!