معلومة تأمينية رقم (182)

من المؤسف أن نشهد بين فترة قصيرة وأخرى ضحايا حوادث وإصابات العمل بين العاملين في قطاع الانشاءات دون أن نرى مَن يتحرك ويدب الصوت سواء من وزارة العمل أو من مؤسسة الضمان الاجتماعي أو من النقابات العمالية...!

اليوم سقط عامل غير أردني متوفياً من الطابق الخامس من بناية تحت الإنشاء.. وأغلب الظن أنه غير مشمول بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، ما ينتج عنه ضياع حقوقه وحقوق أسرته، التي ستصبح في مهب رياح العوز والفقر والضياع..!

لقد تابعت والحمد لله عشرات إن لم تكن مئات حوادث العمل التي أدّت إلى سقوط ضحايا من العمال سواء من الأردنيين أو من الوافدين، ورأينا كيف كانت أغلبية من سقطوا من العاملين في قطاع الإنشاءات غير مشمولين بأي حماية اجتماعية، ولا سيما تأمينات الضمان الاجتماعي.. وذهبت حقوق معظمهم مع الأسف مع رياح الإهمال والتجاهل وعدم المتابعة من كافة الأطراف المعنية المسؤولة... وذهب دمهم هدراً.. وهو في عنق كل مسؤول مُقصّر لم يقم بواجبه في حمايتهم وفقاً للتشريعات النافذة..!!!

هذا نداء أوجهه إلى مدير عام الضمان الزميل الدكتور حازم رحاحلة، وأنا أعرف مدى حرصه على حماية العمّال وحدبه على مصالحهم، بأن يولي موضوع العمالة في قطاع الإنشاءات تحديداً الأهمية الكبيرة التي تستحقه، وأن تنتفض المؤسسة بكل كوادرها حين يقع حادث عمل في هذا القطاع ويودي بحياة عامل،فلا يجوز أن يسقط عامل في هذا القطاع أو غيره دون أن تتلقّاه مظلة الضمان الاجتماعي، لا سيما وأن عدد العاملين في قطاع الإنشاءات يقدّر بأكثر من (90) ألف عامل فيما يبلغ عدد المشمولين منهم بالضمان ( 38 ) ألف عامل فقط..!!!