معلومة تأمينية استثمارية رقم (233)

أنشأ صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي شركة لإدارة استثماراته في القطاع السياحي وهي (الشركة الوطنية للتنمية السياحية) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمار/الضمان، ولها رئيس وهيئة مديرين ومدير عام، وتتولى إدارة والإشراف على الاستثمارات السياحية التي يمتلكها الضمان بالكامل أو يشارك فيها، ومنها سبعة فنادق كبرى هي؛ فندق كراون بلازا عمان، وفندق كراون بلازا البحر الميت، وفندق كراون بلازا البتراء، وفندق انتركونتيننتال العقبة، وفندق هوليداي ان البحر الميت، وفندق عمان الشام بالاس، وفندق واستراحة بيت الضيافة في البتراء، إضافة إلى ( 8 ) استراحات سياحية، ومشروع سرايا العقبة  بالشراكة مع شركة إيجل هيلز.

كما دخل الصندوق في استثمارات مع شركة زارة/فندق شيراتون عمان، وايضاً مع شركة الأعمال السياحية/فندق ماريوت البحر الميت، ومشروع تالابيه العقبة..

كل هذه الاستثمارات التي تُقدّر بأكثر من (292) مليون دينار، هي أدوات محفظة الاستثمار السياحي للضمان التي تشكّل ما نسبته ( 2.8%) من موجودات صندوق استثمار اموال الضمان..

والسؤال الذي نطرحه اليوم على الصندوق؛ كم بلغ صافي العائد الاستثماري للمحفظة السياحية بشكل عام وبكافة أدواتها وبنودها سواء تلك التي تتولى الشركة الوطنية إدارتها والإشراف عليها بشكل مباشر أو الاستثمارات السياحية الأخرى مع الشركات المذكورة..؟ وكم صافي العائد المتحقق للاستثمارات (الفنادق والاستراحات) التي يديرها الصندوق من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية مباشرة خلال السنوات الخمس الفائتة، ولكل سنة على حده..؟ وكم بلغت النفقات الإدارية والتشغيلية للشركة الوطنية للتنمية السياحية القائمة على إدارة هذه المحفظة..؟ وكم بلغ حجم ونسبة العمالة الوطنية في كل هذه الاستثمارات، وما عدد صافي فرص العمل للأردنيين التي وفّرتها هذه الاستثمارات..؟!

وما وجه المقارنة بين ما حققته الشركة الوطنية للتنمية السياحية من نتائج بما حققته شركات أخرى شبيهة عاملة في ذات المضمار مثل شركة زارة للاستثمار، وشركة الأعمال السياحية..؟!

هل تتكرم رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان بالإجابة أم كالعادة "تُطنّش" من باب الشفافية..؟!