معلومة تأمينية رقم (251)

على الضمان والعمل أن يهرعا إلى مصنع المفرق ليقفا على أوضاع السلامة..؟!

ذكرت أكثر من مرة بأن دور مؤسسة الضمان الاجتماعي وفقاً لقانون الضمان لا يقتصر أبداً على توفير العناية الطبية والبدلات اليومية وغيرها من المنافع والخدمات المحددة بالقانون لأي عامل مؤمّن عليه بالضمان يتعرض لإصابة عمل، بل يمتد دورها كما دور وزارة العمل إلى التفتيش على أوضاع السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل، ولا سيما مواقع العمل الخطرة أو التي تنطوي على مخاطر مهنية معينة على صحة وسلامة العاملين أكثر من غيرها.

ماذا يعني أن يُصاب اليوم (48) عاملاً في أحد المصانع بالمفرق بإصابات متوسطة نتيجة تعرضهم لاستنشاق مادة كيميائية.. وأين إجراءات وتدابير السلامة والصحة المهنية في المصنع ومَنْ يتابعها ويتابع التزام العاملين بشروط السلامة وأدواتها..؟!

هذه بالدرجة الأولى من مسؤولية وزارة العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي وفقاً لقانونيهما، ولو كنت محل وزير العمل ومدير الضمان لتوجّهت على الفور لمكان الحادث للوقوف على حيثياته ومسبباته، وأوضاع السلامة والصحة المهنية في المصنع..!!

العمال وسلامتهم وصحتهم أمانة في أعناق المنشآت والجهات الرسمية المسؤولة التي عليها أن تتحقق بشكل مخطط ودوري ودائم من توفر كافة إجراءات وتدابير السلامة والصحة المهنية وأدواتها في مواقع العمل ومن مدى التزام المنشآت المختلفة بتطبيق معايير وشروط السلامة والصحة المهنية، والقانون يسمح لمؤسسة الضمان بذلك ويلزم وزارة العمل بهذا الأمر، بهدف الحفاظ على سلامة وصحة العاملين ولضمان عدم تكرار وقوع مثل هذه الحوادث المؤلمة..!

إصابة 48 عاملاً ليس أمراً سهلاً ولا مقبولاً أبداً.. ولننتظر ما ستفعله وزارة العمل ومؤسسة الضمان.. ولا أدري ما فائدة الحديث المستمر والمتكرر عن استراتيجيات للسلامة وللحد من حوادث وإصابات العمل إذا كان حالنا يزداد سوءاً كلما زادت نبرة الحديث عن الاستراتيجيات وقلّ مستوى الرقابة وارتفعت الإصابات..!!!