معلومة تأمينية استثمارية رقم (210)

اطلعت على رد مكتوب لرئيسة صندوق استثمار أموال الضمان على سؤال للنائب خليل عطية (السؤال رقم 880)حول متوسط العائد على استثمار أموال الضمان الاجتماعي تقول فيه بأن متوسط معدل العائد على الاستثمار  خلال السنوات العشر الممتدة ما بين عام 2010 إلى عام 2020 هو (2.5%).

وفي ذات السياق استمعنا لما صرّحت فيه رئيسة الصندوق ذاتها ولأكثر من مرة بأن العائد السنوي على الاستثمار وصل إلى (8%).. مما يدعونا إلى طلب توضيح للتفاوت الكبير ما بين النسبتين المذكورتين..!

صحيح أن النسبة الأولى تتعلق بمتوسط المعدل خلال عشر سنوات، لكنه لا يمكن أن يفسِّر التفاوت الكبير بين النسبتين، حيث معدل العائد السنوي الذي صرّحت به يناهز ثلاثة أمثال متوسط معدل العائد خلال السنوات العشر المذكورة..!!!

وبالمقارنة مع معدل عائد الاستثمار لكل من صندوق التقاعد الكندي وصندوق التقاعد الهولندي خلال المدة نفسها، جاء في كتاب رئيسة صندوق استثمار الضمان المؤرخ في 8 / 8 / 2021 بأن العائد السنوي المتحقق لصندوق التقاعد الكندي CCPIB بلغ ( 10.8 %)

في حين أن العائد السنوي المتحقق على استثمار صندوق التقاعد الهولندي بلغ  ( 8.4% ) للسنوات العشر المشار إليها.

وتبرر السيدة رئيسة الصندوق هذا الفارق الكبير في معدل العائد على الاستثمار بين ما هو لدينا وما هو لديهم بعدة أسباب من ضمنها "توزيع الموجودات"..!

وهنا فإنني أُذكّر بما تحدثت به لمرات عديدة من أن هنالك خللاً لدينا في توزيع موجودات الصندوق، ولا سيما استحواذ محفظة سندات الخزينة على (58%) من الموجودات ما يؤشّر إلى عدم نجاعة توزيع وتنويع المحافظ الاستثمارية لدى صندوق استثمار أموال الضمان في الوقت الذي كانت فيه رئيسة الصندوق تدافع عن تنويع وتوزيع محافظ الصندوق الاستثمارية وتتحدث عن توزيع متوازن..!

وما بين (2.5%) العائد لدينا و (10.5%) أو (8.4%) لدى كل من الصندوق الكندي والصندوق الهولندي بون شاسع جداً وفجوة كبيرة متى يمكننا أن نردمها أو نردم جزءاً منها على الأقل..؟!

ألا يتطلب ذلك استراتيجية حصيفة..؟!