معلومة تأمينية استثمارية رقم (240)

تقول رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان بأن مشاركتها في ملتقى الاستثمار السنوي في دبي تأتي باعتبار الصندوق قصة نجاح متميزة، وأن الصندوق يعتبر من أكبر المؤسسات الاستثمارية والصناديق التقاعدية في المنطقة بحجم موجودات وصل إلى (12.3) مليار دينار..!

لا أدري ماذا تقصد رئيسة الصندوق بكلامها هذا، لكني أريد أن أذكّرها بأن استثمار أموال الضمان يعود إلى أربعين عاماً، وليس فقط منذ نشأة الوحدة الاستثمارية عام 2003 والتي أصبح اسمها فيما بعد (صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي) بموجب قانون الضمان، وأن حوالي (60%) من موجودات الصندوق حالياً مصدرها الفوائض التأمينية المحوّلة من مؤسسة الضمان، فيما تمثل أل (40%) المتبقية عوائد الاستثمار عبر مسيرة الأربعين عاماَ الاستثمارية.. وهذا يدل على ضعف شديد في العائد على استثمار أموال الضمان، ونحن نعلم أن متوسط العائد الحقيقي على الاستثمار خلال السنوات العشر الماضية لم يتجاوز أل (2%).. فهل هذا يعتبر تميزاً وقصة نجاح..!

ومن جانب آخر، إذا ألقينا نظرة على المحافظ الاستثمارية للصندوق، ورأينا تركّز (60%) من الموجودات في محفظة السندات وحدها، فهل هذا تميز وتنويع للاستثمار وتوزيع سليم للأدوات الاستثمارية لتشكّل تجربة نجاح تُحتذى..؟!، وإذا نظرنا إلى بعض المحافظ الاستثمارية الأخرى مثل محفظة الاستثمار السياحي، ومحفظة أدوات السوق النقدي، ومحفظة القروض، ومحفظة الاستثماري العقاري..نتساءل ما الذي حققته من عوائد وماذا خلقت من فرص عمل في الاقتصاد الوطني.. وأين هو التميز وقصص النجاح في الموضوع..؟!

ثم كيف تقولين بأننا من أكبر الصناديق الاستثمارية في المنطقة، فهذا صندوق الاستثمارات السعودية يصل حجمه إلى (430) مليار دولار، وصندوق استثمار التأمينات الاجتماعية السعودي (250) مليار دولار، وجهاز أبو ظبي للاستثمار (649) مليار دولار وجهاز قطر للاستثمار (300) مليار دولار، والمؤسسة الليبية للاستثمار (67) مليار دولار، ناهيك عن بعض الصناديق العالمية مثل صندوق التقاعد النرويجي (1.2) تريليون دولار، وصندوق المعاشات الياباني (1.7) تريليون دولار..!

أما قصة النجاح والتميز الكبرى فنجدها في تجربة صندوق الاستثمار الحكومي الياباني للمعاشات التقاعدية الذي حقّق خلال عام واحد (العام الممتد من آذار 2020  إلى آذار 2021) أرباحاً بلغت (339) مليار دولار (مليار دولار يومياً)  وبنسبة عائد على الاستثمار زادت على (25%).. والصندوق يعد أكبر مجمع لمدّخرات التقاعد في العالم بحجم أصول بلغت (1.75) تريليون دولار، علماً بأن معظم الفضل في الأرباح الأخيرة التي حقّقها يعود إلى كفاءة ودينامية رئيس الصندوق "ماساتاكا ميازونو" المعيّن في منصبه منذ سنتين ونيّف فقط، والصندوق يعتبر أكبر مستثمر في السندات ولكن السندات الخضراء وسندات الاستدامة وسندات التأثير الاجتماعي (Social Impact Bond).!

أنا لا أقلل من إنجازات حصلت ونجاحات تحققت في استثمار أموال الضمان الاجتماعي، لكنها متواضعة جداً وغير كافية أبداً، ولا يمكن التعلل بأحوال البلد وضيق مجالات الاستثمار، فدائماً ثمة فرص متوفرة ولكن الموضوع يحتاج إلى جهود إبداعية جبّارة لبلوغ قصص النجاح والتميّز..!