معلومة تأمينية قانونية رقم (237)

بالأمس طرح مدير عام الضمان مقترح زيادة الرسوم على منتجات التبغ لصالح التأمين الصحي الاجتماعي الذي تعتزم مؤسسة الضمان تطبيقه.. والذي يبدو أنه ما زال يتأرجح ويراوح مكانه باحثاً عن تمويل..!

وعندما كنا نناقش ضرورة التأنّي في وضع نظام مُحكَم للتأمين الصحي الاجتماعي، كان القصد أن تُدرَس كلفة هذا التأمين بعناية وأن تشارك في تحمّلها كل الأطراف المعنية من حكومة وأصحاب عمل وعاملين، لا أن يتم تحميل الكلفة للمؤمّن عليه ولمؤسسة الضمان فقط..!

في كل مرة يطلع علينا مدير الضمان بحديث مختلف عن الآخر في هذا الموضوع، وكان الوعد الخامس منه بتطبيق التأمين الصحي خلال الربع الأول من العام الجاري، وها نحن في آخر أيام هذا الربع، فهل سيكون الضمان قادراً على البدء بتطبيق التأمين الصحي الاجتماعي خلال اليومين المتبقيين من هذا الشهر..؟!

طرح مدير الضمان فكرة زيادة الرسوم على منتجات التبغ وتحويلها لصالح التأمين الصحي المزمع تطبيقه تثبت أن النظام الذي قيل قبل أشهر أنه سيُرفَع قريباً لمجلس الوزراء لإقراره لم يكن مكتملاً لا بل لم يكن مستنداً إلى دراسة حقيقية ولا يعدو أن يكون اجتهادات عابرة متسرّعة في موضوع مهم وخطير للغاية، لا يُفيد معه التسرع أبداً، ويبدو أن المشروع حالياً يمر بمطبّات التمويل والبحث عن حلول..!